04 نيسان, 2010 
حماية المستهلك، تحذر من التباطؤ في إتلاف اسطوانات الغاز المخالفة لمواصفات الأمن والسلامة

 [04/أبريل/2010] صنعاء- سبأ نت:
أكدت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، على أهمية إتخاذ اجراءات حكومية عاجلة لسحب وإتلاف أربعة ملايين اسطوانة غاز منزلي تتواجد حاليا في السوق المحلية ولا تتوفر فيها مواصفات الأمن والسلامة .. محذرة من المخاطر المحدقة بحياة المستهلكين من بقاء تلك الإسطوانات التي تمثل قنابل موقوته قيد الإستخدام .
وفي حين أثنت الجمعية في بيان أصدرته اليوم وتلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه على جهود اللجنة الوطنية للأمن والسلامة في متابعة هذه القضية, وصولا إلى ما أتخذته من إجراءات في اجتماعها اليوم في سبيل الشروع في إتلاف تلك الاسطوانات، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2010م بهذا الخصوص ..
رأت الجمعية في ذات الوقت أن تمديد فترات الإتلاف على مراحل و خلال خمس سنوات, إطالة غير مبررة في أمد معاناة المستهلكين، الذين سيتعين عليهم التعايش مع الأخطار الكامنة في اسطوانات الغاز المتداولة حالياً والمستهدفة بالإتلاف، والتي تزيد عن أربعة ملايين اسطوانة، تم استيراد الكثير منها وهي غير مطابقة للمواصفات والقواعد الفنية المعتمدة، فيما اُستنفد الباقي منها صلاحيته بسبب طول أمد الاستخدام وسوء هذا الاستخدام في معظم الأحيان.
وأعربت الجمعية عن أملها في سرعة وضع آلية كفؤة من قبل الجهات الحكومية المعنية للتخلص من ملايين الاسطوانات التالفة في أسرع وقت ممكن، وإحلال اسطوانات سليمة بدلاً عنها، نظرا لما يمثله وجود هذا العدد الكبير من الاسطوانات من قنابل موقوتة تهدد ملايين المستهلكين
بأخطار محدقة في سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم، وفي ظل تنامي المؤشرات الخاصة بالحوادث المأساوية القاتلة لهذه الاسطوانات خلال الفترة الماضية.
ودعت الجمعية الحكومة بسرعة البت في الإشكال الذي يحول دون انتقال كميات كبيرة من اسطوانات الغاز مازالت في حوزة الشركة اليمنية للنفط، إلى الشركة اليمنية للغاز التي أوكل إليها القانون مهمة إدارة الأنشطة المتعلقة باستلام ومعالجة وتسييل وتعبئة وتخزين ونقل وتسويق الغاز، وتأمين حاجة المجتمع والصناعة المحلية من الغاز بصورة دائمة، والإشراف والرقابة على الأسعار والأوزان الخاصة بمادة الغاز.
وطالبت الجمعية, الشركة اليمنية للغاز بالقيام بمهمتها القانونية، في وقف استيراد الاسطوانات غير المطابقة للمواصفات والقواعد الفنية المعتمدة ومواصفات الأمن والسلامة وإتخاذ الاجراءات القانونية لمحاسبة كل من تسبب في دخول تلك الاسطوانات للسوق المحلية.
كما طالبت الجمعية, الشركة بتشديد إجراءات الرقابة للحد من أية مخالفات أو تلاعب في عبوات اسطوانات الغاز، أو في أي تلاعب في أسعار هذه السلعة بالغة الأهمية في حياة المستهلك، باعتبارها جزءا مهما من منظومة الأمن الغذائي للمستهلكين.
..سبأ.
الرابط:http://www.sabanews.net/ar/news210642.htm

اخر الاخبار

Developed and hosted by